منتدى الحويدر

منتدى الحويدر


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نسب عشيرة الشجيرية العراقية . بحث موثق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 نسب عشيرة الشجيرية العراقية . بحث موثق في الأربعاء يونيو 02, 2010 6:28 pm

الشيخ نعاس الشجيري


دوافع الكتابة عن نسب عشيرة الشجيرية

كانت البدية الفعلية للكتابة عن عشيرة الشجيرية ذات خصوصية لابنائي وأخوتي لمعرفة نسبهم وصلتهم بأرحامهم من أبناء عمومتهم ،ثم أرتباطهم الاعلى وأصلهم ونسبهم وموطنهم الاصلي وتواجدهم في العراق والوطن العربي لغاية معرفة النفس اولا ،لان القاعدة تقول من يريد أن يعرف الاخرين علية معرفة نفسه اولا وعلى هذا الاساس كانت بدايتي حتى سرى من مسري أعلى من ذلك عندما عرف الكثير من رجال عشيرتي أهتمامي بهذا الموضوع مما جعلني أهتم بالامر أكثر من الخاص الى أعم من ذلك لتصبح دراسة أولية وميدانية للكشف عن التوصل وتعاطف الارحام الوشيجة ، لان النسب هو سبب التعارف وسلم التواصل ، قال الله تعالى (( انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) .
فمن لايعرف النسب لايعرف الناس وفي الحديث الشريف (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فأن صلة الرحم محبة في الاهل ،مثراة في المال ،منسأة في الاثر )) .
ألا أن البحث في نسب الشجيرية القبيلة الشمرية الاصل الطائية العرق ليس تعصبا بالتمسك بهذه القبيلة العشائرية ، أنما هو معرفة بالاصول ومستندة على الادلة والاعتماد على المصادر الكثيرة القديمة والحديثة بعيدا عن التدخلات وتشابة الاسماء وتقاربها في اللفظ مما حدى بكثير من النسابة الى الخلط فأضاعوا الكثير من العشائر منها هذه العشيرة العريقة حيث تبع الكثير من أبنائها تيارات النسابة المأجورين .
أن أهم قوام يعتمد في صحة النسب على ما كان مخطوطا أو مكتوبا أو محفوظا سماعا ، وأذا أنعدم ذلك فأن الاعتماد على النسب يكون على القول المأثور (( الناس أمناء على أنسابهم )).
وقد تناول البحث الاقوال والمأثر والمفاخر التي تحدث بها الناس عن عشيرة الشجيرية الشمرية ولا يعرفها أبناء هذه العشيرة بل يستغربون عند سماعها الا انه لا يحسب ذلك عيبا فيهم للاسباب التالية :-
1- الجهل : آفة العشيرة منذ أقدم العصور حيث سكنوا الارياف وأحولها ( البوادي ) وتفرقوا عن تجمعاتهم القبلية وأنسابهم وأحوالهم .


2- التفرقة : وذلك كما حصل في حادثة أكريشان ومعاوي حيث تفرقت العشيرة تاركة أملاكها أتقاء الفتنة والحروب فتكاثروا في الاماكن الجديدة وتركوا الاهتمام بنسبهم مما أدى الى ضياع هذه العشيرة .
3-الضعف المادي : عندما تفرقة العشيرة سكنت مع عشائر أخرى فأصبحت تنظر الى نفسها نظرة الضعيف ماديا جعلها متفرقة أجتماعيا . أصبح أبناءها بنسبون أنفسهم الى من ساكنوهم .والى المهنة التي يعملون بها .
4-الارض : فقدانهم الارض بسبب الحوادث حيث أن أراضي كريشان والسجارية والصوفية آلت الى البو فهد علىأثر مقتل كريشان من قبل معاوي عندما خرج عن طاعته وعامل أبناء عمومته معاملة الوحش الظالم وقد ذكر ذلك الشيخ عبد الكريم مخلف عبد المحسن شيخ عام عشائر البو فهد في كتابهم (ضياغم الصحراء ).وكانوا الشجيرية أصحاب أرض في الصوفية والسجارية وحصيبة قبل مجي الدليم والبو فهد وحلوا ضيفا كريما على الشجيرية على ضفاف نهر الفرات فأكرم معاوي نزلهم وأعطاهم ارض بطيب خاطر. وبعد حادثة كريشان تفرق شمل العشيرة وحصلت تداخلات من البو فهد (الشيوخ الخاصة ) طمعا منهم بالارض مستغلين حالة الحقد والتناثر والفرقة التي حلت بالشجيرية ونزوح عدد كبير منهم من المنطقة الى مناطق أخرى أتقاء الفتنة ، قام الشيخ علي الحمد الذي يقال بأنه أشترك في مقتل كريشان ينازع الشجيرية ( البو معاوي ) على الرئاسة حيث أن البو فهد هم أيضا ذوي عرق ومودة مع أعمامهم الشجيرية لكونهم من بطون شمر الطائية ومن العشائر النازحة من اليمن الى نجد وحائل ثم الى العراق وهم جميعا شمر عبدة .
5-الهدوء :من أهم السمات التي تميزت بها بين العشائر في هذا القرن .حيث سلك أبنائها مسلكا وظيفيا في الدولة مبتعدين عن تيارات العصبية القبلية ومتمسكين بيتعاليم الدين الاسلامي الحنيف. حيث تبوؤا أبناء العشيرة مختلف الوظائف المدنيةوالعسكرية في الدولة ، حيث تحولت الحياة من البداوة والرعي والترحال الى الاستقرار ، فأصبح من الواجب علينا أن نعلم أبناءنا أنتسابهم وتفرعاتهم ومواطنهم والشي الكثير عن تراثهم .
*************
أصل عشيرة الشجيرية
بعد الدراسة والتحقق عن نسب عشيرة الشجيرية منذ أكثر من ستة سنوات مضت ، تبين لنا وبألاعتماد على المصادر التأريخية القديمة والحديثة المتوفرة في المكتبات العراقية ومكتبات الدول العربية وخصوصا ( العربية السعودية و بلاد الشا م ) ومكتبات أهل البيت في النجف الاشرف أمثال مكتبة الامام علي أبن أبي طالب ( ع ) ومكتبة الحكيم العامة وبعد الاتصال بالمراجع العظام ونخص بالذكر سماحة السيد السيستاني و أية الله السيد محمود الخرساني والسيد حسين أبو سعيدة المتخصص بأنساب بني هاشم ، وكذالك تم الاتصال بأمراء و مشايخ شمر في محافظة الموصل والانبار و بغداد وديالى . تأكد لنا وبالدليل القاطع بأن نسب عشيرة الشجيرية يرجع الى قبيلة شمر القحطانية ومن فخذ عبدة ( الضياغم ) . وأنهم بعدين كل البعد عن النسب الموسوي الشريف . كما ان الدراسة الواردةفي أدناة تثبت صحة أنتساب هذه العشيرة الى الضياغم من شمر عبدة ....... .
راجيين اللاطلاع والتمسك بالنسب الشمري الصحيح وعدم التفرقة و الوقوع بالمتاهات التي يخلقها بعض النسابة المأجورين ، والتمسك بالحديث النبوي الشريف (( من أدعى قوما ليس لهم فيه نسب فليتبوأ مقعده من النار )) .
الدراسة :- الضياغم كما هو معروف هم من ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن الربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك ( وزوجته عبيدة وهي ليلى بنت الزير سالم المهلهل بن أبي ربيعة بن تغلب بن وائل ، تزوجها بعد وفاة زوجها معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبة بن يزيد بن حرب من علة بن جلد بن مالك (وهو مذحج جد أغلب قبائل عبدة وقبائل قحطان الحالية ). وأنجبت له عدد من الاولاد ثم قامت بجمع أولادها من معاوية وروح وسكنت بهم في سراة عبيدة ( جنب قديما ) ووحدتهم تحت أسم لأبناء عبيدة . مما تقدم يمكن القول أن أغلب قبائل عبدة تنحدر أصولهم من هذين الجدين معاوية أبن الحارث وروح بن مدرك . وسميت أمهم ليلى بالعبيدة لسمار لونها وقد تزوجهامعاوية بن عمرعندما لجاء اليهم المهلهل بن ربيعة بعد حروب طاحنة حصلت بينه وبين قبيلته بسبب مقتل أخية كليب من جساس ... والقصة معروفة للجميع ). عاشوا حول مأرب باليمن ويعلق المؤلف والباحث في الانساب سعود محمد الهاجري ( وكلمة مأرب مشتقة من ماء ورب الارمية ) ( ورب المياة كلها بمفهومهم وهو السد العظيم الذي حصل منه السيل الكبير وفرق القبائل العربية من هناك وفي وادي مأرب يقع وادي عبيدة وتسكنه قبائل عبدة . -1-
ومن مأرب نزحت الضياغم الى الشمال بعد حادث السيل الكبير كما نزحت الكثير من القبائل وهوسيل العرم المذكور في القران الكريم .
وكما ذكر بن رسول في كتابه الذي أللفة في أخر القرن السادس للهجرة ( طرفة الاصحاب عام 696هجرية ) في نسب أ ل منيف وهم ال ضيغم وال راشد من جنب وهم المعروفين بالمعضد وهو منيف بن ضيغم بن منيف ن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك ونسبهم الى جنب لان امهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة بن تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل . تزوجها روح بن مدرك من بعد معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث الجنبي وأخوتهم من أمهم ال عائذ وال شداد وبنو قيس وال سفر وال صلت من زوجها معاوية الجنبي . ولضيغم بن منيف المذكور أنفا ثمانية أبناء هم الذي يقال لهم الضياغم وهم : 1-منيف .2- شكر .3- عيسى .4- علي .5- منصور .6- سنان .7- عامر . 8- حارث .
ولمنيف بن ضيغم :ولد واحد أسمه عيسى ، ولعيسى ثلاثة من ا لابناء ، أما شكر له ولد واحد يسمى تعلبة توفى وخلفة أربعين من البنين . أما علي له من الاولاد اثنان هم : مجلب ، وعرير . كما لمنصور أربعة أبناء هم : طريف و عبدالله وشهوان وعلي ، ولكل منهم ذرية . كما لسنان ولد واحد يسمى منيف وله ذرية . كما ان لعامر ثلاثة من الابناء هم : مهيوب وعلي وغانم ، توفوا وخلف كل منهم ولد .
ولم يذكرصاحب الكتاب للابن الثامن الذي هو حارث أي أبناء .
وذكر المؤلف المذكور أن أ ل راشد بن منيف ( أخو ضيغم بن منيف المذكور ) له عشرة أبناء هم : 1- علي بن راشد . 2- ضيغم .3- محمود .4- أحمد .5- محمد . 6- حمدان . 7- حميد .8– حامد . 9- جابر . 10- عسكر .
• أما أولاد علي بن راشد هم ثلاثة وهم : 1- محمود ، توفى وخلف ولد واحد .2- منيف ، توفى وخلف عشرة . 3- سنان ، توفى وخلف عشرة .
• أما أولاد ضيغم بن راشد أربعة هم : 1- حامد ، وله خمسة أولاد .2- شكر ،وله ولدان .3- محمود ، له ولد واحد . 4- راشد ، وله أربعة أولاد .
• أما أولاد محمود بن راشد ، هم ثلاثة :1-نعيم ، خلف ولدين .2- عثمان ،خلف ولدين .3- عركي ، خلف ثمانية أولاد .
• أما أولاد أحمد بن راشد هم خمسة : 1- قيمان ، خلف ستة .2- مذكور ، خلف ثلاثة .3- عمير ، خلف ثلاثة أحدهم أسمه فهد .4 –يحيى ، خلف ولد واحد .5- عامر ،خلف خمسة وهم كل من 1- محمد الاشكر ( جد الشجيرية في العراق ) 2- عرار ( جد ال عرار ) . 3- جشعم ( جد الجشاعمة) .4- وهب ( جد ال وهب ). 5 – ال علي .
• أما اولاد محمد بن راشد ، ولد واحد وله أربعة أبناء .
• أما أولاد حمدان بن راشد ، هم ثلاثة : 1- طوق ،خلف ستة .2- بدر ،خلف ستة .3- صعب ، وخلف أربعة .
• أما أولاد جابر بن راشد ، له ولد واحد توفى وخلف ولد واحد .ولم يذكر لعسكر بن راشد ذرية ..
الشجيرية /
هي عشيرة عربية ألاصل قحطا نية النسب تنتمي الى قبيلة شمر عبدة الطا ئية القحطا نية وجاءت تسمية العشيرة نسبة الى جدها الاعلى (محمد ألاشكر) بن عامر بن أحمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن جعفر بن عبدة بن الربيع الطا ئي بن سلاما ن بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك مدرك بن عاصم بن طي بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعر ب بن قحطا ن .
هذا وكما موثق في سجلات شمر الموجودة لدى الشيخ عبد المحسن عبد المجيد وهيب عن تفاصيل عودة العشيرة الى أل جعفـر من شمر عبدة حسب ما وردة في التسلسل 627 من النشرة التي قام بجمع تفاصيلها بنفسة أستنا دا الى معجم القبائل العر بية السعودية , وقد أعطى تقرير الاستخبارات البريطانية لسنة 1917 والمترجم من قبل الدكتور عبد الجليل الطاهر والمطبوع سنة 1958 مطبعة الزهراء ببغداد أستقلالية العشيرة الشجيرية ( وقال بأ نها أحد فروع عشائر الدليم المستقلة عن عشائر زبيد ولكنها من شمر . ورد ذلك في صفحة 171 تسلسل 2 ) .
كما أكد الدكتور خاشع المعا ضيدي ( أن الشجيرية من عشائر شمر وأن جدهم أسمة أشكر لذلك قيل لهم الشجيرية ) وأكد كذلك الاستاذ عباس العزاوي بكتابه عشائر العراق بأن الشجيرية من شمر . ونخوة هذه العشيرة أولاد أشكر أضافة الى نخوة قبيلتهم ألاصلية شمر (سنا عيس ) . جاء نزوح هذه الشيرة من بلاد اليمن عبر أراضي الحجاز ثم دخلت أراضي العراق وسكنت في أعالي الفرات في محافظة ألانبار وبالتحديد في (منطقة السيجارية و الصوفية و حصيبة الشرقية و كريشان ) وبعدها توزعة القسم ألاكبر من أبناء هذه العشيرة في محا فظات القطر خصوصا (( بابل – بغداد – كوت – الفلوجة – الديوانية – النجف – كربلاء) ) . وأغلب أبناء هذه العشيرة من سكنه ألارياف والمدن والقسم الاخر منهم يسكن البادية . ويمتهنون الزراعة والتجارة وتربية الحيوانات ( ألابل والاغنام ) . وهم حاليا اكثر من خمسون فخذا موزعون على المحا فظات والمناطق اعلا ة . والشيخ العام لهذه العشيرة في العراق هو (الشيخ نعاس فرج محمد الدبي ) يسكن بابل \ قضا ء المحا ويل ...

*********************
عمود عشيرة الشجيرية الشمرية

************************************************** **************************

الشجيرية من ال جعفر
وال جعفر من الضياغم
والضياغم من مذحج
ومذحج أخو طي
وهما أبني أدد أبن زيد أبن يشجب بن يعرب بن قحطان والى طي ترجع فروع شمر الثلاثة الباقين عبدة والاسلم وزوبع...............

وأليكم شجرة عشيرة الشجيرية الشمرية في العراق ؟؟؟؟؟
نعاس بن فرج بن محمد بن دبي بن يعكوب بن شاوش بن كعيد بن معاوي بن عبيد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن
محمد ألاشكر) بن عامر بن أحمد بن راشد بن منيف بن ضيغم بن جابر بن علي بن جعفر بن عبدة بن الربيع الطا ئي بن سلاما ن بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك مدرك بن عاصم بن طي بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعر ب بن قحطا ن

**********************
رئاسة العشيرة
يرأس عموم الشجيرية في العراق محمد الدبي وهو من الشيوخ المعروفين بمواقفهم البطولية ضد الانكليز عندما كانت عشيرة الشجيرية تسكن أراضي السجارية والصوفية وحصيبة الشرقية في لواء الرمادي ، الا أن مواقفه لم تكتب ولكنها محفوظة في ذاكرة كبار السن من رجال العشيرة والعشائر المجاورة ، ومنها عشيرة البو ريشة قد كانت له مواقف مشتركة مع الشيخ افتيخان أبو ريشة ضد الانكليز عندما كان قسم من رجال العشيرة يساكنون البو ريشة غرب الرمادي . ولهم منازل معهم ومنهم جعفر السميط ( أبوالحايل ) وهذا معروف ولا يغيب عن ذاكرة كبار السن ، وأن الشيخ محمد الدبي ورثة الرئاسة عن الشيخ معاوي بن عبيد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن محمد الاشكر بن عامر . وعامر هو الشيخ الاكبر المعروف الذي يمثل العشائر الشمرية الوافدة الى العراق من بلاد حائل في رحلتها مع العشائر القحطانية ،وكانت منازل الشجيرية أرض الصوفية والسجارية وحصيبة الشرقية ، وأن تسمية السجارية جاءت نسبة الى سكانها الشجيرية ، وكانت تسمى الشجيرية ثم أطلق عليها أسم شجارية ثم أستقرت بأسم السجارية بعد نزوحهم عنها . وكان عامر أميرا على تلك المنطقة ويمثل شمر عبدة وكان له الثقل والرئاسة على كافة العشائر في المنطقة وقد خلد التأريخ أسمه بأنه ستوطن منطقة خصبة خلفتها أنحنائات نهر الفرات أتخذها مشروعا أروائيا قاتما الى يومنا هذا يسمى ( صراة عامر) التي تقع بين الصوفية والسورة والسجارية . ثم آلت الرئاسة بعده الى محمد الاشكر الذي جاءت منه تسمية الشجيرية وبعده الى عبيد وكان فارسا الا أنه كان موصوفا بالعجلة ثم الى معاوي الذي راس عشيرة الشجيرية في أواسط القرن السابع عشر الميلادي ، وأشتهر بالشجاعة والكرم وأصبح مضربا للمثل ( أن خبزه وصل الى السلطان العثماني مراد الرابع ) وذلك سنة 1047هجرية – 1638 ميلادية عندما تقدم الجيش العثماني نحو بغداد للطرد الفرس منها ،حيث قامت الكثير من القبائل بقيادة ( أمير الصحراء ) ابن أبي ريشة بتمهيد الطريق أمام قوات السلطان .
وأستمر نفوذ الشيخ معاوي حتى برز رجل أخر وهو كريشان ابن عم معاوي وهو ابن سعد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر حمد بن محمد الاشكر .
ولقد حضى القرن العشرين بخير من يكبر هذه العشيرة والشيخ محمد الدبي وأبنية فرج وردام اللذان يحملان الصفات العشائرية في القول والفعل ، حيث كانا علمان ولهم الوجاهة في محافظة بابل وكانوا أصحاب حض وبخت ولا يضام من دخل دارهم ، فقد أقتدى أثرهم الشيخ نعاس فرج محمد الدبي والشيخ خضير ردام محمد الدبي في هذا العهد .


*******************
فروع عشيرة الشجيرية الشمرية :
أن عشيرة الشجيرية من العشائر واسعة الانتشار في العراق ، الا أن الثقل الاكبر لها توزع في محافظة الانبار وبابل وواسط والديوانية والنجف وكربلاء وتقسم هذه العشيرة الى ثلاثة فروع رئيسية هي :-
أ‌- البو عبيد :- وهو عبيد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن محمد الاشكر . وترجع أليهم رئاسة العشيرة .
ب‌- البو زامل :- وهو زامل بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن محمد الاشكر .
ت‌- البو سعد :- وهو سعد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن محمد الاشكر .
أفخاذ العشيرة :-
لكل من هذه الفروع أفخاذ هي :-
1-البو عبيد : عبيد له أبناء هم معاوي وحمد ونسبت اليهم الافخاذ التالية
أ‌- البو معاوي :- لقد كان معاوي فارسا وأميرا غطت شهرته سمعة أبية ونسبت الية الافخاذ التالية :
أولا . البو دبي :- يرأسهم الشيخ عبد الخضر ردام محمد الدبي – بابل .
ثانيا . البو مانع :- يرأسهم الشيخ فاضل عبد الله حديد – بابل / الحصوة .
ثالثا . البو نطاح :- يرأسهم الشيخ هادي عنيزان نطاح – بابل / الحصوة .
رابعا . البو ضامن :-يرأسهم الشيخ عبد الوهاب سليم الهوى – بغداد .
خامسا . البو حسين :- يرأسهم الشيخ حميد رشيد فاضل – بابل /جبلة .
سادسا. سابعا:- البو درويش :- يرأسهم الشيخ عبد محمود درويش – بابل .
ثامنا . البو مطر :- يرأسهم الشيخ عبدون حسين علي -.كربلاء .
تاسعا . البو كنجي :- يرأسهم الشيخ علي فراس حمدان – بابل .
عاشرا. البو كليوز :- يرأسهم الشيخ أحمد عبد الستار عباس – المحمودية الحادي عشر . البو بكر :- يرأسهم الشيخ ناظم عبد النبي فياض – بابل .
الثاني عشر . البو بهلول :- يرأسهم الشيخ جاسم حمادي عباس – الانبار .
الثالث عشر . البو عبيد العلاوي :- يرأسهم الشيخ جابر حمدان عبيد –الانبار.
الرابع عشر . البو عثمان :- يرأسهم الشيخ علوان الشلال علي –بغداد .
الخامس عشر :- البو كعيد :- يراسهم أحمد رشيد محمد .
السادس عشر . البو عنيزان . يراسهم عبد الكريم هندي عنيزان
السابع عشر . البو محمد :- يراسهم هادي ردام محمد
الثامن عشر .البو يعكوب :- يراسهم شاكر حسين زاير .
التاسع عشر :- البو حديد :- يراسهم غضيب الحديد
العشرون:- البو مطرود :- يراسهم سليم صالح مطرود
واحد وعشرون :- البو حسين :-يراسهم عبد الله رشيد كاظم
اثنان وعشرون :-البو سالم :- يراسهم عدنان حمود صالح
ثلاثة وعشرون :- البو شطب :- يراسهم خضير فهد عبيد
أربعة وعشرون :- البو عباس :- يراسهم حمود حسين عباس
خمسة وعشرون :- البو ياسين :- يراسهم حسن عباس

ب‌- البو حمد :-ويرأسهم الشيخ محمود احمد شلاش
وترجع أليهم ألافخاذ التالية :-

ثانيا . البو ضيف :- يرأسهم الشيخ كاظم سلمان عليوي – بابل / الحصوة .
ثالثا . المظاهير :- يرأسهم الشيخ حمزة حساني عليوي – بابل .
رابعا . البو عليج :- يرأسهم الشيخ علي خليف عبد الله – بابل .
خامسا . البو جوعان :- يرأسهم الشيخ محمد حمزة سهيل – بابل .
سادسا . البو خضير :- يرأسهم الشيخ أحمد عبيد أحمد شلاش – بغداد .
سابعا . القوجات :- يرأسهم الشيخ صالح عبيد صالح - بغداد .
ثامنا . البو نصيري :- يرأسهم الشيخ عبد الحسين طالب مضحي –بغداد .
تاسعا . البو خلف الكمر :- يرأسهم الشيخ شاهر حسين خلف – الانبار .
عاشرا .البو حميد :- يرأسهم الشيخ عذاب عبد حميد – الانبار .
الحادي عشر . البو مخيلف الكمر :- يرأسهم الشيخ كريم عبد الله علاوي – الانبار .
الثاني عشر . البو هدل :- يرأسهم الشيخ علي حسين صالح الدرب – الانبار
الثالث عشر . الكراجرة :- يرأسهم الشيخ ناجي سلمان شحاذة – الانبار .
الرابع عشر . آل جبر :- يرأسهم الشيخ عبد الكاظم جبر عباس – الديوانية / الشامية .
الخامس عشر . ال غزال :- يرأسهم الشيخ لزام عبيد عبدالله عيد – الحمزة الشرقي .
السادس عشر . البو مطلك :- يرأسهم الشيخ كريم موحان جاسم مرعي – الديوانية ..
السابع عشر :- البو فلحي .يراسهم الشيخ مشكور حمود عبيد فلحي –الديوانية –عفك
الثامن عشر :- ال صباح .يراسهم عباس حسن شعلان صباح .الديوانية .
التاسع عشر :- ال ساير . يراسهم حسين مرود جاسم عليوي . الديوانية
العشرون :- البو دهام . يراسهم الشيخ محمد كاظم مهدي . الدبلة
الواحد والعشرون . البو رديني :- يراسهم غزيوي هجار داود

2-البو زامل :-ويترأسهم كل من الشيخ محيسن زغير و جعمر الصميط من الخراطة وفياض العلي وياسين خضير مهدي وياسين الشطب من الفداعسة والشيخ صبار عبد غازي وترجع أليهم الافخاذ التالية :-
أ- البو زعيتر : - يرأسهم الشيخ عبد شلال مصلح – الانبار
ب- البو مطر :- يراسهم الشيخ خلف دخن غازي – الانبار
ت- البو مرزة:- يراسهم الشيخ اسماعيل كريمان عودة – الانبار
ث– البوحزار :- يراسهم الشيخ علي محمد صالح – الانبار
ج- البو دهام :- يراسهم الشيخ محمد كاظم مهدي – بابل
ح- البو رومي :- يراسهم الشيخ هربود حسين ياسين – الصويرة
خ- الجبالة :- يراسهم الشيخ عاصي ياسين خضير جسام – الصويرة
د- البو يونس :- يراسهم الشيخ عزيز ياسين خضير – الانبار
ذ- البو سحاب :- يراسهم الشيخ طة ناصر مسير سحاب – الصويرة
ر-البو سويلم :- يراسهم الشيخ كريم ملا سلمان فياض وهربود حسين زغير – الصويرة
ز- البو تركي :- يراسهم جاسم غركان صالح – الصويرة
س- البو غدير :- يراسهم ناجي عبد سرحان
ش- البو عبيد :- يراسهم جمعة رشيد سعيد
ص:- البو علاوي :- يراسهم سعدي جابر حمدان
ض:- البو كمر :- يراسهم كريم عبد الله علاوي
3-البو سعد :- يراسهم عموم البو سعدي الشيخ ياسين العبد الله والشيخ حسين الجبل والشيخ هادي نحاري ديكان والشيخ ساجت حسن جواد وافخاذهم هي :-
أ‌- البو عليان :- يراسهم الشيخ صلاح مهدي نحاري – بغداد .
ب- البو جبل :- يراسهم الشيخ علي حسين جبل – بغداد.
ج-- البو زعنون :- يراسهم الشيخ خلف حمود زعنون – بغداد .
د- البو عويد :- يرأسهم الشيخ غربي علي عويد –بابل .
ه‌- البو صافي :- يراسهم الشيخ كاظم حسون خلف – بابل .
و‌- الكشاكلة :- يراسهم الشيخ طلب خلف جلعوط – بغداد .
س-البو بشير :- يراسهم كاظم سعيد
ح- فخذ البو صويفي :- يراسهم كاظم ال حسون

حيث شكلت هذه ألافخاذ أعلاة تسعة عشائر كبيرة موزعة على المحافظات والمناطق العراقية التالية :-
• الشيخ العام للقبيلة / نعاس فرج محمد الدبي .
العشائر التابعة له هي :-
1-عشيرة البو حمد:_ ويترأسها الشيخ محمود أحمد شلاش _ بغداد- الدورة .
2-عشيرة الشهابات :- ويترأسها الشيخ كاظم سلمان عليوي _ بابل – الحصوة .
3-عشيرة البومعاوي:- ويترأسها الشيخ عبد الخضر ردام محمد _ بابل - محاويل
4-عشيرة البو دبي :- ويترأسها الشيخ فاضل عبد الله الحديد _ بابل – الحصوة .
-5-عشيرة البو ياسين :- ويترأسها الشيخ أحمد عبد الستار عباس -اللطيفية .
6-عشيرة البو سعدي :- ويترأسها الشيخ هادي نحاري ديكان_ بغداد – محمودية
عشيرة البو زامل :- يترأسها الشيخ صبار عبد غازي _الانبار .7
8-عشيرة البوخضير:- يترأسها الشيخ عبد الرسول جبر عباس _ الديوانية _ الشامية .
9-عشيرة البو ضامن :- يترأسها الشيخ عبد الوهاب سليم الهوى _ بغداد _ السيدية.

***********************
قصيدة شعرية مهداة الى عشيرة الشجيرية الشمرية / من قبل الشيخ عبد المحسن عبد المجيد وهيب / شيخ آل جعفر في الانبار

لقد سعيت لاحيـي عـز ماضينـا
وأستبيـن بفخـر نـبـع أهليـنـا
مثبتـا اصلنـا جــدا ومكـرمـة
ولم يكن أصلنا في النـاس مغبونـا
نحن الضياغم أهل العزم ذو حسب
مـن أل جعفـر أجـدادا ميامينـا
سدنا الجزيرة في مجد وفي كـرم
والسيـف يشهـد عـن مواضينـا
حكام نجـد هـم اهلـي وسادتهـا
وفي ربى حائـل شدنـا الدواوينـا
أل العلـي بطـي ســادة نـجـد
فابن الرشيد أعتلى الحكـم تمكينـا
يا قصر برزان حدث عن مأثرهـم
كـم للعلـى فـي النـاس يبنونـا
لنـا بشمـر أنـسـا ب تظللـنـا
نحن السناعيس ما خابت مساعينـا
دم العلـي يفـوح الان فـي دمنـا
عزمـا يزاحمـه قـدح الفناجينـا
لنا المفاخر وألاحسان مـن زمـن
وفي لظى الحرب قد خضنا الميادينا
من أل يعرب من قحطـان مبعثنـا
من أكرم ألانساب في العرب ميمونا
لجعفـر جدنـا تاريـخ وشـاهـده
كضوء الشمس بائـن فـي تأخينـا
وفي الناس معـروف لنـا نسـب
تاج الديانات قـد صـار لنـا دينـا
لنا في ربوع ألارض أشجار نبتت
اغصانـهـا تـزهـر بـواديـنـا
منها الشجيري وال عرار والجشعم
و ا ل فهد ضياغم خطت أسامينـا
من أل وهب لآل جعفـر مكرمـة
خطهـا محسـن خـطـا أميـنـا

*******************
المصادر التاريخية المعتمدة في هذه الدراسة عن عشيرة الشجيريةالشمرية :-

1-جواب رسالة مقدمة الى سماحة السيد السيستاني ، بتأريخ 1426هجرية بعدم ثبوت سيدويتهم .
تأييدات أمراء وشيوخ عشائر شمر في العراق .2-
- 3-قرار لجنة الانساب في وزارة الداخلية العراقية ، المعهد العا لي للتطوير الامني والاداري المرقم 285 في 30/1/2002 با ن الشجيرية من شمر عبدة الطائية القحطانية
4-قرار محكمة بداءة البياع ذو الرقم 919 /5 يتاريخ 21/5/2002. بعدم ثبوت السيدوية .
5-كتاب مكتب وزير الداخلية العراقية المرقم 7369في 22/8/ 2002 .
6-كتاب / شيوخ وشعراء ، المؤلف ،سعود بن محمد الهاجري . الذي يحتوي على ثمانون مصدر .
7-كتاب / طرفة الاصحاب في معرفة الانساب ، للمؤلف السلطان الملك الاشرف عمر بن رسول ( ملك اليمن ) ص 120-122.
عشائر العراق ، مجلد 3 ، صفحة 135، الاستاذ عباس العزاوي.8
أعالي الفرات ، الدكتور خاشع المعاضيدي .9-
10-كتاب عشيرة الشجيرية في العراق ، تأليف جاسم حمادي عباس
11-شجرة شمر عبدة ( أ مارة العلي ) تأليف أبن عيثمين . موثقة لدى الشيخ عبد المحسن عبد المجيد وهيب ، في الانبار – حديثة
قبائل شمر الطائية القحطانية ، الاستاذ جاسم محمد دويب .12
13-تقرير الاستخبارات البريطانية ، ترجمة الدكتور عبد الجليل الطاهر .
كرمة عشيرة البو فهد ، الانبار .14

15-عشائر الشام ، الجزء الاول ، صفحة 86- 110. الاستاذ احمد وصفي زكريا
انساب العرب ، الاستاذ محمد علي كحالة .16
17-جواب رسالة مقدمة الى السيد حسين أبو سعيدة ، بتأريخ 1421هجرية . بعدم ثبوت سيدويتهم .
- 18-كتاب اتحاد المؤرخين العرب / الهيئة العربية لكتابة تاريخ الأنساب المرقم 22في 12/4/2009 الموقع من قبل مقرر الهيئة العربية لكتابة تاريخ الأنساب السيد وليد العريضي الحسيني(بأن نسب الشجيرية يعود إلى قبيلة شمر وليست لهم علاقة بذرية آل البيت (عليهم السلام ))
19-ثلاثة وثائق تركية المرقمة 3،2،1الصادرة في 1890م و1911م و1912م والتي تؤيد بأن يعقوب بن شاووش بن كعيد بن معاوي هو شمري الأصل .

************
قصة الشيخ كريشان :-
من هو كريشان ؟ هو ابن سعد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن محمد الاشكر . ابن عم الشيخ معاوي ويعتبر احد فرسان عشيرة الشجيرية التي كان شيخها انذلك معاوي بن عبيد بن عكاب بن محمد بن عبيد بن جدوع بن جربوع بن ثامر بن حمد بن محمد الاشكر , وقد خرج كريشان عن طوع معاوي وحكم على منطقة تقع بين السجارية وحصيبة في محا فظة الانبار حيث سميت باسمة الى يومنا هذا وقد كانت بامرتة عشائر الشجيرية والجنابين والمسارة (طي) والموالي وقد اختلفت الروايات فقد قيلة عنة كان عادلا وقيلة انة قاسيا , الا انة كان اذا اساء عندة من في امرتة ارسل الية وعاقبة في صينية محما ة على النار تسمى (الصرخة) لان الرجال عندما يلقي فيها لتعذيبه يصرخ ولذلك سميت بالصرخة ، فذات يوم أخطأ أحد أبناء عشيرة الشجيرية وكان الوحيد لامة فأرادت أمه أن لايصل بين يدي كريشان فأرسلته دخيلا في بيت الشيخ معاوي الذي كان يساعد محتاجيهم ويعفو عن مسيئهم ، فأرسل معاوي الى كريشان يطلب منه العفو عن ذلك الشخص الدخيل ومن الذين أرسلوا للتفاوض معه الشيخ علي الحمد شيخ عشيرة البو فهد الذي حل بعشيرته ضيفا على الشيخ معاوي من أجل العفو عنه فلم تحصل موافقة كريشان بالعفو وبنفس الوقت رفض الشيخ معاوي تسليم دخيله الى كريشان فأصبح الوضع متأزما بينهم وقد أستغلت عشيرة البو فهد هذا الوضع المتأزم من أجل التخلص من كريشان طمعا بالمنطقة فقاموا بتحريض الشيخ معاوي على قتل كريشان مقابل ان تكون البو فهد تحت امرة معاوي لان كريشان اشترط على علي الحمد ان لا يمتلكون ارض في المنطقة ومتى طلب منهم الرحيل يرحلوا والسبب الثاني رفض وجاهتهم في الاعفاء عن الشخص الوحيد لامة فأصبحوا يبحثون عن سبيل للتخلص من كريشان ، فكان عتو كريشان وقيامه بالتوجة مع رجاله الى بيت الشيخ معاوي لاخذ الدخيل عنوه منهم مما اضطرة معاوي للتصدي له فطعن كريشان بسيفه عدة طعنات فأرداه في الحال ميتا ودفن في تل أبو مجلاد ، مع اخته كريشة في الجهة اليسرى لمنطقة كريشان .وبقى الشيخ معاوي شيخا عاما في المنطقة وبقى كيان العشيرة قاما الى زمان الشيخ عليوي الحسين العلي الحمد الذي تحالف مع عشائر الدليم غرب الرمادي لغزو الشجيرية حيث جرى غزو مباغت من دون اي تهديد او وعيد لانهم يعلمون بانهم سيخسرون المعركة مع الشجيرية لو كان لهم علم بالغزو وقتل في هذه المعركة الشيخ معاوي تاركا أبناءا هم ياسين وكعيد وعثمان ومحمد مما أضطرهم للجلاء مع الكثير من أبناء العشيرة عن المنطقة وأستيلاء البو فهد والدليم على أراضيهم .


******************

الشيخ نعاس فرج محمد الدبي الشجيري
شيخ عموم عشائر الشجيرية الشمرية
العراق / بابل / الحصوة

************************************************





الوثائق الثبوتية في نسب عشيرة الشجيرية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








صور شيوخ عشائر الشجيرية الشمرية في العراق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








أسماء شيوخ عشائر الشجيرية الشمرية في العراق

1- الشيخ العام / نعاس فرج محمد الشجيري /بابل –الحصوة
2- الشيخ بهيج نعاس فرج محمد الشجيري
3- الشيخ عبد الرسول جبر عباس الشجيري/ الديوانية
4- الشيخ صبار عبد غازي الشجيري / الانبار
5- الشيخ أحمد عبد الستار الشجيري/ اللطيفية
6- الشيخ فاضل عبد الله حديد الشجيري/ الحصوة
7- الشيخ محمود أحمد شلاش الشجيري / بغداد
8- الشيخ عبد الوهاب سليم الشجيري/ السيدية
9- الشيخ عبد الخضر ردام الشجيري/ المحاويل
10- الشيخ كاظم السلمان الشجيري / الاسكندرية
11- الشيخ هادي نحاري ديكان الشجيري/ المحمودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى