منتدى الحويدر

منتدى الحويدر


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اكثر الاعراس اسرافا في تاريخ العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اكثر الاعراس اسرافا في تاريخ العرب في الأحد نوفمبر 22, 2009 5:54 pm

قاهر الضلام

avatar
بوران هي بنت الحسن بن سهل، من أكمل النساء أدباً وأخلاقاً. قيل أسمها: خديجة وعرفت ببوران، كان المأمون قد تزوجها لمكان أبيها منه. وليس في تاريخ العرب زفاف أنفق فيه ما أنفق في زفافها. احتفل أبوها بأمرها وعمل من الولائم والأفراح ما لم يعهد مثله في عصر من العصور، وكان ذلك"بفم الصلح" وأنهى أمره إلى أن نثر على الهاشميين والقادة والكتّاب والوجوه بنادق مسك فيها رقاع بأسماء ضياع وأسماء جوار وصفات دواب وغير ذلك، فكانت البندقة إذا وقعت في يد الرجل فتحها فيقرأ ما في الرقعة، فإذا علم ما فيها مضى إلى الوكيل المرصد لذلك فيدفعها إليه ويتسلم ما فيها سواء كان ضيعة أو ملكاً آخر أو فرساً أو جارية أو مملوكاً.
تم نثر بعد ذلك على سائر الناس الدنانير والدراهم ونوافج المسك وبيض العنبر، وأنفق على المأمون وقواده وجميع أصحابه وسائر من كان معه من أجناده وأتباعه، وكانوا خلقاً لا يحصى، حتى كان على الجمالين والمكارية والملاحين وكل من ضمه عسكره، فلم يكن في العسكر من يشتري شيئا لنفسه ولا لدوابه.


تكاليف باهظة


وذكر الطبري في تاريخه أن المأمون أقام عند الحسن تسعة عشر يوماً، يعد له في كل يوم ولجميع من معه ما يحتاج إليه. وكان مبلغ النفقة عليهم خمسين ألف ألف درهم، وأمر له المأمون عند منصرفه بعشرة آلاف ألف وأقطعه فم الصلح، فجلس الحسن وفرق المال على قواده وأصحابه وحشمه.
وقال غير الطبري:


الدم بالدم

لما طلب المأمون الدخول على بوران دافعوه لعذر بها، فلم يندفع، فلما زفت إليه وجدها حائضاً فتركها. فلما قعد للناس من الغد دخل عليه أحمد بن يوسف الكاتب، وقال: يا أمير المؤمنين، هنأك الله بما أخذت من الأمر باليمن والبركة وشدة الحركة، والظفر بالمعركة، فأنشد المأمون:
فارس ماض بحربته
صادق بالطعن في الظلم

رام أن يدمي فريسته
فاتقته من دم بدم

من كتاب"تاريخ الطبري" وكتاب" الكنايات" لأبي العباس الجرجاني.

http://kata.ba7r.org/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى