منتدى الحويدر

منتدى الحويدر


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عشيرة الجحيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 عشيرة الجحيش في الأحد نوفمبر 22, 2009 9:12 am

قاهر الضلام


الجحيش

من عشائر زبيد ومواطنها متباعدة تفرقت في أنحاء عديدة يكادون في كثرتهم يعدلون سائر عشائر زبيد.

1 - الجحيش في الحلة: هؤلاء رئيسهم نصر بن فيصل المغير النصر. ونخوتهم (جاحش). متفرقون في مواطن عديدة. وكثرتهم بين الصويرة والمحاويل. ورئاسة الشيخ نصر عامة على الجحيش في الحلة والصويرة. ورد ذكرهم في حوادث سنة 883ه - 1487م من تاريخ العراق بين احتلالين مما يدل على قدم عهدهم.
وفروعهم: 1 - الفرج: فرقة الرؤساء. ويعدون أنفسهم أصل زبيد ويقولون (أصل زبيد حنّا يا الفرج) أي نحن أصل زبيد.
(1)البو موسى: الرؤساء ومنهم: البوغنّام، والبو عرار، والبو سعودي.
(2)البو عجي: رئيسهم سلمان الداود، في أراضي الحرية من الصويرة وفي المحاويل. ونخوتهم (اليتامى) والعامة (جاحيش). ومنهم: (الرويزات) رئيسهم فزع بن عويد. وهم: (البو جعفر) أو (البو جعيفر). رئيسهم معادي الكاظم، و(البو رمضان). رئيسهم فزع بن عويد، و(الزريقات). رئيسهم علوان الخضير. و(البو مساعد) رئيسهم مكطوف العيد، و(البو عبود)، و(البو خليف). ومنهم: (البو حماد): رئيسهم سلمان الداود أيضاً ومن هؤلاء (العميشات) رئيسهم حمزة الابريسم. ومنه علمت التفريعات في 26تشرين الاول سنة 1935م. و(المحلّي) سلمان الداود رئيس الكل، و(البو خلف) رئيسهم علي الفهد، و(البو زامل) رئيسهم علي الدخنة، و(البو ردن) رئيسهم حمزة بن فنيخ.
(3)الغرّان: رؤساؤهم عزيز بن باضي بن كمش وكاظم الابراهيم. نخوتهم (زناوور) والعامة (جاحش). وهم في المحاويل وفي أراضي الحرية من الصويرة. ومنهم (الفرج)، و(البو محمد) رئيسهم عزيز الباصي، و(البو حسون) رئيسهم كاظم الابراهيم، و(الشهوان)، و(الفريجات)، و(نفس الغرّان).
(4)الجحيشات: رئيسهم محمود المجيد والآن ابنه عبدالله وهم في الحرية (مجاورة للسيافية)، وفي أراضي جويميسة. ويرجعون الى الغرّان. ومنهم من يجعلهم فرقة قائمة برأسها. وهم: (البو ناصر) رئيسهم سلمان الحريش، ومنهم في قضاء الخالص، و(البو زعيب)، و(البو نويصر)، و(البو حمادي)، و(البو عز الدين) رئيسهم شرجي السليمان. و(البو شيخ) فرقة الرؤساء. وهذه الفروع مختلطة ومعهم جنابيّون من النوافلة.
(5)الدويجات: في الصويرة. رئيسهم سعود المحل. ومنهم من يعدهم من البو كليب. وهم: (بو جميل) رئيسهم خميس العودة وفضالة المطر، و(بو ويس) رئيسهم حسين العيدان، و(بو علي) رئيسهم عبيد المطلك.
(6)الدواغنة: رئيسهم عطية البحت. وهم في الاصل من الغرّان فأستقلوا بفخذهم. ومنهم: (الدباعنة) رئيسهم كايم بن علي. و(البو حريّب) رؤساؤهم رشيد الحسين وعطية البحت وحسن السرحان.
2 - (البو كليب): ومن هؤلاء: (البو موسى)، و(البو عجي)، و(الغرّان).
ثم استقل كل فرع فصار لوحده.
3 - البو نعيم: نخوتهم (جلاعيد) ورؤساؤهم عبدالحمزة وحسين الميدان. يسكنون في أراضي الشحيمية التابعة لقضاء الصويرة. ويرجعون سادة من النعيم. ومنهم: (النوافل) الرؤساء. و(البو جبيل)، و(البو بهلول)، و(البو شاطي).
4 - البو صالح: رئيسهم محمد بن حرامي الفنطل. ونخوتهم (دارم) يرجعون تميماً. في زوية برينج من الصويرة. ومنهم: (البو محيسن)، و(البو حمزة).
5 - الجلابيون: وهؤلاء يعدون من البو سلطان ونخوتهم تعلن انهم من الجحيش. والظاهر انهم عاشوا مع البو سلطان مدة فصاروا يعدون منهم. نخوتهم (جاحش) ورئيسهم جودة العجم... وأصل نخوتهم الخاصة (جلبي). يسكنون في النعمانية في هور السيالة، وأبو جاموس. وهم: (1)البو وليد: رؤساؤهم فارس الخليف العلي، وشهاب الطينة، ومنهم: (البو غنيمة)، و(البو منصور).
(2)البو عيسى: رئيسهم نايف الجالي. في مقاطعة أبي جاموس ومنهم: (الكنيات)، و(البو شيبان)، و(البو موسى).
(3)البو ناجي: رؤساؤهم حمزة الفرحان وعيدان السرحان. وهم في البغيلة (النعمانية) ومنهم: (التويم) و(البو نايف).
(4)البو راشد: رئيسهم جودة العجم. والآن في (النعمانية). ومنهم: (السهيلات)، و(بو رملة)، و(نفس البو راشد).
ومنهم في (أبي صخير) يقال لهم (الجلابات) رئيسهم حاجي كاظم، ومنهم في النجف يعرفون بهذا الاسم، ومنهم في كربلاء رئيسهم شعلان، ومنهم في (أبي غريب) يقال لهم الغريباويون أو (النويم). يدعون أنهم من البو سلطان. وتغلب عليهم نخوة (جلبي). ومنهم: (البو صالح)، و(البو نعيم)، و(البو خضر).
(5)البو عامر: رئيسهم كاظم السلمان. تحت سلطة الشيخ عجيل باشا. وكان الرئيس العام.
هذا ما علمته من حمزة الابريسم في 16نيسان سنة 1935م ومن عزيز الباصي وغيرهما في اوقات مختلفة. وتساكنهم عشائر أخرى. ومنهم من يعدّ من الجحيش فرقة من (الدليم) تساكنهم، وليس بصواب ورئيس هؤلاء عزيز العلكم. ومنهم (العاصم) ورئيسهم محمد السعود الصنيع و( الصياح) رئيسهم عزيز أيضاً و(الغميشات) رئيسهم عجيل بن فضالة.


عشيرة البطة
هؤلاء غنامة وينتمون الى الجحيش، وينتخون ب(جاحش) ورئيسهم مطلك الصالح يدعي انه من العزة من البو محمد من البو بكر. وهم في أراضي سمره في الجانبين منها. ومن رئيسهم علمت بالكثير. وفروعهم: 1 - المشّاك: رئيسهم ياس الدرويش.
2 - البو محمد. الرؤساء. رئيسهم عيدان المحمد الهومي.
3 - البو مال الله. رئيسهم مسلم المحمد.
4 - البو والي: رئيسهم مطلك الصالح.
ومنهم من يعدّهم من العشائر المتحيرة.


2 - الجحيش في الموصل: وهؤلاء لا يشتركون مع جحيش الحلة لا في الفروع ولا في العوائد لبعد الانفصال وقدم العهد. ويشتركون في الزبيدية والنخوة.
وقسم كبير منهم يقيم في أنحاء تلعفر، وفي سنجار، رئيسهم احمد ابن طه والآن ابنه ابراهيم الاحمد، ومحمد الاحمد الخضير، وابراهيم الشهاب. وهؤلاء أولاد عمّ. يقيمون في أبي ماريه، والبوغه، وأبي ونى، والمالح، واشكفت من تلعفر، والشور، وكرشبك، وجاير كل محمه في سنجار ومنهم في سورية في أطراف الحسجة والقامشلي. ونخوتهم (جاحش) ويبلغون نحو ألف بيت.
وفرقهم: 1 - العيسى: وهؤلاء يتفرعون الى: (1)البو شيخ: ومنهم: البو محمد، والشروان، وابو رمضان، والبو خالد.
(2)البو سالم: في تلعفر وفي كهبل من سنجار، ورئيسهم احمد المحمد ومنهم: البو حسنة، والبو هلال، والبو سماك، والبو عبود الزيدان، والبو عبد الكليب، والبو فرات الكليب، والبو سلطان الكليب، والهلّوم، والبو لهيمد، والبو عمر، والبو فياض، رئيسهم احمد المحمد، والبو عايد رئيسهم حبيب بن محمد الصالح.
(3)البو زعيري.
(4)البو صبيح: رئيسهم ابراهيم العمر. في تلعفر في أبي كلّه (بتفخيم اللام). وفي الموصل منهم بيت كشمولة. ومن البو صبيح: البو محمد، والبو كصب، والبو كريوي، والدريد.
2 - الفارس: رئيسهم محمد الاحمد ويتفرعون الى: (1)البو رجب: رئيسهم عبد الحميد احمد من قرية علملوك من الموصل.
(2)البو جحيش: رئيسهم احمد المطرود في عين زالة.
(3)البو ذياب الحسين. رئيسهم محمد الحميد. في سنجار.
(4)البو عساف الحسين: في تلعفر في أبي ماريه. رئيسهم ابراهيم اليوسف.
(5)الحمد الحسين: منهم في تلعفر ومنهم في سنجار. والرؤساء في البوغة وقسم منهم في سورية.
(6)العوجان: في تلعفر في الجلبارات. ومنهم: المفاتحة: رئيسهم حمدون الزيدان، والبو دلّو: رئيسهم علّو العبّار، والضامن: رئيسهم شيخ سلمو.
(7)المنصور: في تلعفر.
(Coolالناصيف: في تلعفر.
(9)الجردان: في تلعفر. وفي الكوتان من سنجار. رئيسهم الحاج حسن الساير.
(10)العزّام في سنجار. ويرجعون الى طيء. وهم أخوة الفرهود ومنهم: البو وليد. رئيسهم احمد كان. والمحمود: رئيسهم خضر ابن الياس. ويسكنون في الكولات (بتفخيم اللام) من سنجار.
(11)النّعيّم: في سنجار في عردان. رئيسهم محمد الاسماعيل.
(12)السائر.
(13)الملالي.
ومنهم من يعدّ (البو متيوت) من فروع (العيسى). ومنهم من يجعلهم حلفاً للجحيش، فرأينا ان نفردهم.
أما (جحيش) الشام فأنهم مجموعات متفرقة(1).
والمسموع ان فرقة (الصليبي) في المركدة من الخابور منهم. وكذا منهم ( البو عليان). والجحيش من زبيد الحلة منهم من فرقة البو حمد الحسين.

3 - البو متيوت
( تم ذكر عشيرة البومتيوت في موضوع مستقل)



عشائر العراق

http://kata.ba7r.org/

2 توضيح بسيط في الإثنين ديسمبر 28, 2009 8:29 am

ناصر الأمين


الأخ قاهر الظلام مشكور على هذه المعلومات المفيدة ولكن أود أن أوضح نقطة هامة, وهي أن عشير ة الجحيش في الشام كما ذكر ت الصليبي في مركدة في الجزيرة السوريةوجدهم سرحان الحسن السعد, أما البوعليان في قرية محكان والطيبة على نهر الفرات فجدهم عليان الحسن السعد وأميرهم المرحوم أمين الخلف العجيل وحاليا" ولده الشيخ أحمد الأمين الخلف العجيل .... وذلك لكي تكون الصورة واضحة تماما....وشكرا"

3 عشيرة الجحيش في الديوانية والنجف في السبت مارس 16, 2013 5:03 pm

نبيل الجحيشي


أن موطن العشيرة الأصلي كان في منطقة الفوار وضواحيها في محافظة الديوانية حاليا" .
وقد ألتزم الشيخ أبوحمرة حسين عطا الله أراضي من الدولة العثمانية كأحد الملتزمين في منطقة البدير حيث توجد مصاهرة بين العشيرتين الجحيش والبدير وكان الألتزام في أراضي أم الحنطة والغربة وهور ال بدير وأراضي أم چعب في نهر الجحيش .
وقد تم تحالف عشائري بين ال بدير والجحيش , وبعد مرور فترة من الزمن دارة معركة بين ال بدير وبين عشائر آل عايد الركابية , وقد ألتحقت الجحيش في هذه المعركة مع ال بدير وأستمرت هذه المعركة لمدة ستة أشهر قتل من كلا الطرفين كثيرا من الرجال ومنهم الشيخ لفته شرير أبو حمرة رئيس عشبرة الجحيش آنذاك وبعد فترة من الزمن أنقطعت المياه ودرست الأنهر وبالخصوص نهر جحيش ,
وفي سنة 1900 م رحلت عشيرة الجحيش الى منطقة الكسر شط أبو چفوف لتسكن بجوار السيد هاشم الزاملي في مناطق الفتلة وأستمر بقائهم ثلاث عشرة سنة حتى أنجز بناء سدة الهندية , ثم ارتحل رجال من عشيرة الجحيش ومن ضمنهم بيت البولفتة الرؤساء الى منطقطة الحجارية الواقعة في ناحية الصلاحية قضاء الشامية وقد تم شراء حصة في تلك المنطقة من السادة الگصار (سيد محمد آل رهمة وسيد عافص العزيز وسيد رهمة ىل معارچ مع جملة من الناس ومنهم ال بدير وهو جار الله آل حسون , وقسم منهم من البركات وهو محمد حسين صعب ومنهم چعب وهو حجيل ال شهيب ومنهم من ال فتلة شخصان وهما سلمان الخ شان وفهد ال بدر والحاج حسين راضي النجفي بموجب الشرط نامه بتاريخ 1311هــ وقد تم توقيعها من قبل قائممقام الشامبة أنذاك محمد عاكف بعد سبع سنوات أي في سنة 1318هــ بموجب أتفاقية مصدقة .
وقد توزعت عشيرة الجحيش في المناطق التالية .... الحدادي ... البيضاوي ... أم هاوية الشلاخ وقسم منهم مع عشيرة العوابد مقابل هذه المناطق . وكان أبناء هذه العشيرة تجتمع في مضيف البولفتة برئاسة الشيخ عبود اللفتة وقد برز خلال وجودهم في هذه المنطقة رجال يشار أليهم بالبنان منهم الشيخ سوادي أل زويد وكذلك الشيخ أبو حمره ال راضي وابن أخيه حبال چفات راضي الذين دفعوا دمهم ضريبة لهذه الأرض وكذلك أبن العم الشيخ كاظم جبار نحو .....
وهؤلاء كوكبة من الرجال تعتز وتفتخر بهم العشيرة وتفتخر بتضحياتهم كم أن هنالك رجال أمتازو بالكرم والجود والولاء للعشيرة وهم رؤساء الأغخاذ أمثال نويف زغير وعبيدة زغير وگصاد شمخي وحسين الزويد وعاجل نفاش وشوان چساب وأخرون من أصحاب المواقف الخالدة ..
وبعد وفاة الشيخ عبود لفته تم أجتماع عشيرة الجحيش على تجديد قاعدة عشائرية أمتدادا" للقواعد السابقة للشيخ عبد الله عبود ال لفته كرئيس لعشيرة الجحيش ودونت هذه القاعدة في عام 1945 م وبعد وفاته عام 1969 م تم تحرير قاعدة عشائرية للشيخ دعبل عبدالله ال عبود عام 1970 م . وقد تم تجديد هذه القاعدة عام 1999 م نظرا لتغير الديات والاحشام لتغير سعر صرف الدينار العراقي لتتلائم مع الوضع العام في البلد .
وبعد مرض الشيخ دعبل عبد الله العبود فقد أوكل رئاسة العشيرة لأبن أخيه الشيخ المحامي جميل أحمد عبدالله العبود في الديوانية والنجف عام 2008 وهذا حصل بوافقة الشيخ العام للقبيلة الشيخ عبدالمهدي النصر الفيصل .
أن أفخاذ هذه العشيرة هي الاتي :-
1 – فخذ البو لفتة
2 – فخذ الزغير والمبارك والشلال
3 – فخذ البونحو
4 – فخذ الشمخي الجبر
5 – فخذ الصويح وال منصور
6 – فخذ الحجي محيسن في ناحية السنية
7 – فخذ البو أحيمد
8 – فخذ البو زهير
9 – فخذ العمينات


أن هذه الافخاذ كلها ترتبط برئاسة العشيرة المتمثلة حاليا بالشيخ دعبل عبدالله العبود .... وهذه الرئاسة متوارثة عبر الأجيال جيلا بعد جيل ....
ان هذه الأفخاذ جميعها من عشائر الجحيش والكل يرتبطون بسانية واحدة على مدى بعيد من التاريخ ...



عدل سابقا من قبل نبيل الجحيشي في الثلاثاء مايو 28, 2013 1:09 pm عدل 2 مرات (السبب : أضافة معلومات مهمة)

4 احد شيوخ الجحيش في السماوه في الأحد مارس 31, 2013 2:31 pm

نبيل الجحيشي


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق نبينا محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين ......
أكتب اليوم عن أحد الشخصيات التي لها دور متميز في محافظة المثنى والتي تميزت بالكرم والجود والشجاعة وقد توارثت هذه الشخصية مآثرها من والدها وجدها من الاب والام .....
أن الذي أكتب عنه اليوم هو أحد شيوخ عشيرة الجحيش في السماوه ........
الشيخ سريسح دابل طرار رئيس فخذ البوطرار في السماوه
له تاريخ عشائري متوارث جيلا بعد جيل ...... وهذا ملخص بسيط لتاريخ سكنهم في السماوه ....
أن موطن العشيرة الأصلي كان في منطقة الفوار وضواحيها وكذلك أبو عوجيلة في محافظة الديوانية حاليا" .
وقد ألتزم الشيخ أبوحمرة حسين عطا الله أراضي من الدولة العثمانية وكان معه أبن عمه حمود العبد الواحد أحد الملتزمين في منطقة البدير حيث توجد مصاهرة بين العشيرتين الجحيش والبدير وكان الألتزام في أراضي أم الحنطة والغربة وهور ال بدير وأراضي أم چعب في نهر الجحيش .
وقد تم تحالف عشائري بين ال بدير والجحيش , وبعد مرور فترة من الزمن دارت معركة بين ال بدير وبين عشائر آل عايد الركابية , وقد ألتحقت الجحيش في هذه المعركة مع ال بدير وأستمرت هذه المعركة لمدة ستة أشهر قتل من كلا الطرفين كثيرا من الرجال ومنهم الشيخ لفته شرير أبو حمرة رئيس عشيرة الجحيش آنذاك وبعد فترة من الزمن أنقطعت المياه ودرست الأنهر وبالخصوص نهر جحيش ....
بعد ذلك أنفك التحالف العشائري بين البدير والجحيش وحصل خلاف كبير حول الأراضي الزراعية وعندها أأقتل الجحيش والبدير وقتل عدد كبير من الجحيش وبقي نفر منهم حيث ان عشيرة الجحيش أرتحل الجزء الاكبر منها الى منطقة الكسر وشط أبو چفوف ومعهم الشيخ عبود لفته شرير قبل ذلك ....
أما ماتبقى منهم فقد أرتحل الى محافظة المثنى ليسكنوا مع عشائر بني حچيم ضمن عشائر الظوالم وتحصل مصاهره بين العشيرتين ......
وبعد فترة من الزمن رجع طرار بخيت جد الشيخ سريسح الى منطقة ال بدير وقتل تسعة أشخاص لا أريد تسميتهم الأن من البدير ليأخذ بثآر أباءه وأجداده والذي كان يسمى بفارس الجزيرة أنذاك ....
ولابد لهذه العائلة الشجاعة أن يكون لها موقفا" وطنيا" مشرفا" تفتخر به العشيرة لمشاركتهم في ثورة العشرين حيث أستشهد حسون بخيت مع مجموعة من الأشخاص من عشيرة الظوالم يقودهم الشيخ مشعل الحاجم ....
أما جد الشيخ سريسح دابل من جهة الأم (عبد عبار) فكان من ضمن مايسمى تاريخيا (ب الليرات السبعة) وهذا مثبت في كافة الكتب التاريخية والصحف القديمة ولايمكن لأحد أن يمر لثورة العشرين وبتاريخها ولايمر بالليرات السبعة وهم الأشخاص السبعة الذين أقتحموا مركز الشرطة الأنكليزي الذين أمرهم الشيخ غثيث حرجان حاجم لاخراج الشيخ شعلان أبو الچون .....حيث من هنا أنطلقت الشراة الأولى لثورة العشرين ..
وهذا الرجل من سلالة هؤلاء الرجال .. ناهيك عن كرمة وشجاعته ونخوته الأصيلة ...
أسأل الله ان يوفقه ويمد في عمره
هذه المعلومات أخذت من الشيخ سريسح دابل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى